ميزاب
أسرة منتدى ميزاب ترحب بكم للتسجيل معنا
ميزاب
أسرة منتدى ميزاب ترحب بكم للتسجيل معنا
ميزاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولواجه البوابة
اللهم لاعلم لنا إلا ماعلمتنا إنك انت العليم الحكيم
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا با لله العلي العظيم
لا اله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
http://www.ald3wh.com/bigallery/61c17d2589dd579dad4740b6bbe59b33.gif
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» التدخين
تعريف المحكم والمتشابه I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 16, 2011 4:26 am من طرف توات

» اناشيد طيور الجنة
تعريف المحكم والمتشابه I_icon_minitimeالأحد يناير 10, 2010 7:45 am من طرف MAGIC

» الزواج مودة ورحمة
تعريف المحكم والمتشابه I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 3:49 pm من طرف MAGIC

» موضوع الشفاعة للشيخ الخليلي
تعريف المحكم والمتشابه I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 3:30 pm من طرف MAGIC

» محاضرة وفتاوى للشيخ أحمد بن حمد الخليلي
تعريف المحكم والمتشابه I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 3:29 pm من طرف MAGIC

» مقاومة بنو ميزاب لفرنسا
تعريف المحكم والمتشابه I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 3:23 pm من طرف MAGIC

» محاضرة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي حول الشفاعة
تعريف المحكم والمتشابه I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 2:55 am من طرف said khalfaoui

» Bellegleg أو «حمار الليل» في صيغته المعربة
تعريف المحكم والمتشابه I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 8:22 am من طرف said khalfaoui

» من نحن؟! الجزء الاول
تعريف المحكم والمتشابه I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 8:18 am من طرف said khalfaoui

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 تعريف المحكم والمتشابه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
said khalfaoui
Admin
said khalfaoui


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
الموقع : http://sites.google.com/site/said47site/

تعريف المحكم والمتشابه Empty
مُساهمةموضوع: تعريف المحكم والمتشابه   تعريف المحكم والمتشابه I_icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 3:37 am

أ-

1- تعريف المحكم.

أ- الإحْكام لغة: الإتقان البالغ، ومنه البناء المحكم الذي أتقن، فلا يتطرق إليه الخلل أو الفساد. أما اصطلاحاً فقد اختلف الأصوليون في تعريفه على أقوال منها:

1- أن المحكم ما عرف المراد منه، إما بالظهور أو بالتأويل.

2- أن المحكم لا يحتمل من التأويل إلا وجهاً واحداً.

3- أن المحكم هو الواضح الدلالة الذي لا يحتمل النسخ.

4- أن المحكم ما استقل بنفسه ولم يحتج إلى بيان.

5- أن المحكم هو المتقن الذي لا يتطرق إليه الإشكال.

2-تعريف المتشابه:

أ- لغة: مأخوذ من الشَّبَه، وهو التماثل بين شيئين أو أشياء. ولما كان التماثل بين الأشياء يؤدي إلى الشك والحيرة، ويُوقع في الالتباس، توسعوا في اللفظ، وأطلقوا عليه اسم " المتشابه ".

يقال: اشتبه الأمر عليه، أي التبس عليه.

أما اصطلاحاً فقد اختلف فيه أيضاً على أقوال:

1- ما استأثر الله بعلمه، كقيام الساعة، وخروج الدابة والدجال. 2- ما لم يستقل بنفسه واحتاج إلى بيان برده إلى غيره.

3- ما احتمل أكثر من وجه. 4- ما كان غير واضح الدلالة ويحتمل النسخ.

ب- القرآن من حيث الإحكام والتشابه يمكن اعتبار القرآن محكماً كله أو متشابهاً كله أو اعتبار بعضه محكماً وبعضه متشابهاً وتفصيله التالي:

1- القرآن كله محكم: بمعنى إحكام ألفاظه وعدم وجود خلل فيه، المراد بإحكامه أيضاً: إتقانه، وعدم تطرق النقص والاختلاف إليه. قال تعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} [هود: 1].

2- القرآن كله متشابه: بمعنى أن آياته متشابهة في الحق والصدق، والإعجاز، والهداية إلى الخير. قال تعالى: {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ} [الزمر: 23].

3- بعض القرآن محكم وبعضه متشابه: بمعنى أن الآيات المحكمة هي أم الكتاب أي أن هذه الآيات جماع الكتاب وأصله، فهي بمنزلة الأم له، لا غموض فيها ولا التباس، كآيات الحلال والحرام التي هي أصل التشريع، بخلاف الآيات المتشابهة التي تختلف فيها الدلالة، على كثير من الناس، فمن رد المتشابه إلى المحكم الواضح فقد اهتدى. قال تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ} [آل عمران: 7].

جـ- رد المتشابه إلى المحكم

1- قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا} [الزمر: 53].

هذه الآية متشابهة تحتمل معنيين:

المعنى الأول: غفران الذنوب جميعاً لمن تاب. المعنى الثاني: غفران الذنوب جميعاً لمن لم يتب.

رد الآية المتشابهة إلى المحكمة: وهي قوله تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا} [طه: 82]. تبين من الآية المحكمة أن الله يغفر الذنوب جميعاً لمن تاب وهو مؤمن واتبع طريق الهدى .

2- قوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9].

هذه الآية تحتمل معنيين. المعنى الأول: إن كلمة {إِنَّا نَحْنُ} تحتمل الواحد المعظم نفسه وهو حق.

المعنى الثاني: أنها للجماعة، وهو باطل، وتحتمل أيضاً الواحد ومعه غيره، فهي آية متشابهة تمسك بها النصارى الذين قالوا بالتثليث.

رد الآية المتشابهة إلى المحكمة: وهي قوله تعالى: {إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ} [النحل: 22].

وقوله تعالى: {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ} [المؤمنون: 91]. وقوله تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص: 1].

تبين من الآيات المحكمة أن المراد بقوله: {إِنَّا نَحْنُ} هو الله الواحد المعظم نفسه.

د- حكمة ورود المحكم والمتشابه.

1- إن الله سبحانه احتج على العرب بالقرآن، إذ كان فَخْرُهم ورياستهم بالبلاغة وحسن البيان، والإيجاز والإطناب، والمجاز والكناية والإشارة والتلويح، وهكذا فقد اشتمل القرآن على هذه الفنون جميعها تحدياً وإعجازاً لهم.

2- أنزل الله سبحانه الآيات المتشابهات اختباراً ليقف المؤمن عنده، ويرده إلى عالِمِهِ، فيَعْظُم به ثوابه، ويرتاب بها المنافق، فيستحق العقوبة.

ولقد أشار الله تعالى في كتابه إلى وجه الحكمة في ذلك بقوله: {فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلا} [البقرة: 26] ثم قال: جواباً لهم: {يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا} . فأما أهل السعادة فيعملون بمحكمه، ويؤمنون بمتشابهه، فيستوجبون الرحمة والفضل، وأما أهل الشقاوة فيجحدونها،فيستوجبون الملامة.

3- أراد الله عز وجل أن يشغل أهل العلم بردّه إلى المحكم، فيطول بذلك فكرهم، ويظهر بالبحث اهتمامهم، ولو أنزله محكماً لاستوى فيه العالم والجاهل، فشغل العلماء به ليعظم ثوابهم وتعلو منزلتهم، ويكرم عند الله مآبهم.

4- أنزل المتشابه لتشغل به قلوب المؤمنين ، وتتعب فيه جوارحهم وتنعدم في البحث عنه أوقاتهم، ومدد أعمارهم، فيجوزوا من الثواب حسبما كابدوا من المشقة.

وهكذا كانت المتشابهات ميدان سباق تنقدح فيه الأفكار والعلوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://said47.ahlamontada.com
MAGIC




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

تعريف المحكم والمتشابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المحكم والمتشابه   تعريف المحكم والمتشابه I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2010 2:43 pm


والراسخون في العلم
[size=29][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف المحكم والمتشابه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الشيخ مبروك سعيد القنوبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ميزاب :: كوكب الفكر والدعوة-
انتقل الى: